سوق الاسهم الامريكية

سوق الاسهم الامريكية

سوق الاسهم الامريكي

ما هو سوق الأسهم؟

هو الكيان او الجهة التي تجمع كافة الاوراق المالية للشركات / المؤسسات والتي تسمى اسهم او حصص.
تعتبر بورصتي نيويورك NYSE و ناسداك NASDQ  في الولايات المتحدة الأمريكية أكبر بورصتين في العالم يتم فيهما تداول الأوراق المالية لكبرى الشركات العالمية، حيث تبلغ القيمة السوقية لهما ارقاما هائلة جعلتهما في طليعة أسواق البورصة العالمية جذباً للمستثمرين وعشاق سوق المال. 

بورصة سوق الاسهم الامريكية

www.usborsa.com

كما اسلفنا تعتبر بورصة سوق الاسهم الامريكية احدى أكبر البورصات في العالم يتم من خلالها تداول الاسهم المالية والسلع والبضائع للكثير من الشركات العالمية. غير أن التداول في الوقت الحالي هو تداول الكتروني بحت.
تأسست بورصة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1792 ولم تكن أول بورصة، الا أنها ازدهرت مالياً وتسابقت الشركات على التداول فيها، مما جعلها أفضل أسواق البورصات في العالم وليس في الولايات المتحدة فحسب.
غير أن بورصة ناسداك ظهرت بقوة في بداية الثمانينيات من القرن الماضي لأنها كانت من أوائل الأسواق التي يتم فيها التداول بشكل الكتروني. وجعل هذا كبرى الشركات التكنولوجية تتسابق على التداول فيها.

اوقات عمل السوق الامريكي 

للسوق الامريكية اوقات وساعات عمل محددة يتم فيها تداول الاسهم وبيعها وشراؤها. حيث تكون ساعات التداول الاعتيادية standard times من 9:30 صباحا وحتى 4 مساء وفقا للتوقيت الشرقي ET.
وهذا لا يعني عدم حدوث تداول خارج هذه الأوقات. فهناك تداول ما قبل افتتاح السوق Pre-market times. وتكون من 4 صباحا وحتى 9:30 صباحا. وتداول آخر ما بعد ساعات العمل الاعتيادية ويسمى تداول ما بعد السوق After-hours times ويمتد من الساعة 4 وحتى الساعة ٨ مساءا. وذلك وفقا لبورصة نيويورك وناسداك.

قطاعات السوق الأمريكية

يتم تقسيم سوق تداول الأسهم الى مجموعة من القطاعات التي تمتلك أسهم الشركات المتماثلة فيها صفات مشتركة يجعل التفكير في التداول فيها خاضعا لمعيار نوع القطاع ويسهل عمليات التحليل. علما أن هناك معيار عالمي لتقسيم السوق إلى قطاعات. تم الاتفاق على تقسيم السوق السوق إلى 11 قطاع سنذكرها مع ذكر أشهر الشركات المتداولة فيها:

  1. قطاع المواد الأساسية (مثل مواد البناء واشهر الشركات Linde PLC و BHP Group)
  2. قطاع العقارات: يشمل شركات الاستثمار العقاري وأشهرها America Tower Corp
  3. قطاع الرعاية الصحية (Pfizer, Johnson)
  4. قطاع التكنولوجيا:يضم كافة شركات التكنولوجيا والاختراعات, أشهر شركاته (Amazon, Microsoft).
  5. قطاع المرافق: يشمل شركات خدمات المرافق العامة مثل شركات تزويد المستخدمين بالماء والكهرباء.
  6. قطاع الطاقة: يشمل شركات النفط والغاز الطبيعي والفوسفات والمعادن وغيرها من الموارد الطبيعية.
  7. قطاع الصناعات: يشمل شريحة واسعة من الشركات المختلفة والتي تعنى بالصناعات الخدمية مثل صناعة القطارات والطائرات وغيرها
  8. قطاع الاتصالات: يضم شركات الاتصالات الأرضية والخليوية وكافة الشركات التي تعنى بتصنيع وتطوير معدات وأجهزة الاتصالات.
  9. قطاع السلع الاستهلاكية: ويشمل الأطعمة والمواد الغذائية والمشروبات وغيرها ( أشهر المتداولين Pepsi, Walmart)
  10. قطاع المستهلك الخاص: وتشمل السلع الفاخرة وغالية الثمن والتي يعتمد بيعها على الوضع الاقتصادي للمستهلك مثل السيارات الفاخرة والمجوهرات ومن أبرز الشركات فيه  Niké و ماكدونالد.
  11. قطع المال: واضح من الاسم ويشمل شركات خدمات ارسال واستلام الأموال واستثمارها مثل البنوك وشركات البطاقات المصرفية وأشهرها (Visa, Master card).
Call Now Button98067282